اصلاح بطارية اللاب توب التالفة وتغيير مدخل AC
صفحة 1 من اصل 1
اصلاح بطارية اللاب توب التالفة وتغيير مدخل AC
[size=30]
اصلاح بطارية اللاب توب التالفة وتغيير مدخل AC
[/size]
اصلاح بطارية اللاب توب التالفة وتغيير مدخل AC
عندما تتوقف البطارية عن تزويد اللاب توب بالطاقة اللازمة للتشغيل
فهذا يعني احتمال تلف البطارية أو مدخل AC الذي يتم من خلاله شحن البطارية
بالكهرباء عن طريق كابل محول يوصل من مصدر الطاقة الى الجهاز
أو أن العطل في الكابل الموصل
وفي بعض أنواع البطاريات يوجد فاحص تستطيع فحص البطارية من خلاله
وايضا تستطيع استخدام جهاز الأفوميتر للفحص
***
على العموم بداية يمكن استخدام كشف مبدئي بتجربة كابل أخر لتحديد مكان العطل
فأن كان الكابل الجديد يقوم بشحن البطارية فأنت مضطر لتغيير الكابل الموصل للطاقة
ويمكن محاولة اصلاح الكابل قبل استبداله
***
فأن كنت تلاحظ أن العطل في رأس الكابل المعدني وهو الجزء الذي يتم وصله
مع مدخل AC في الجهاز
يمكنك في هذه الحالة شراء وصلة معدنية مماثلة ويجب أن تكون مماثلة
وقم بقص السلك وازالة العازل البلاستيكي بما يساوي أكثر قليلا من طول الوصلة المعدنية
قم بلف الغشاء المعدني الموجود فوق الغطاء البلاستيكي الداخلي فلا يجب أن يتصل
مع الوصلة المعدنية من الداخل
بعد ذلك قم بتثبيت الوصلة المعدنية الجديدة باستخدام المكبس وهو موجود في الاسواق أو تقوم بكبس هذه الوصلة لدى أي محل الكترونيات
بعد ذلك استخدم الكاوية لتثبيت الغشاء المعدني في القاعدة السفلية كما يظهر في الصورة
ثم قم بتركيب العوازل البلاستيكية بنفس الطريقة التي استخدمتها للفك
أما اذا كان العطل في المحول فهناك طرق أخرى لفحصه ومحاولة اصلاحه سنتعرف عليها لاحقا
^^^^
أما اذا كان الكابل سليما والعطل في البطارية نفسها ويضطر الكثيرون لتغيير البطارية
علما بأنه ربما يمكن اصلاحها
ولنلقي الضوء مثلا على هذه البطارية وهي لجهاز من نوع توشيبا
عند فتح الغطاء الخارجي للبطارية تجد أنها مكونة من عدد من البطاريات المتصلة
مع بعضها بطريقة خاصة ويمكنك من خلال الفحص اكتشاف اللخلل فربما تكون احدى هذه البطاريات محروقة وبذلك تنقطع الدائرة الكهربائية
أو أن أحد الأسلاك متهالك خاصة عند موضع اللحام مع البطارية
أو من مكان تثبيته على القطبية السالبة أو الموجبة
وتستطيع من خلال جهاز الفحص الافوميتر الكشف على جميع أجزاء البطارية من الداخل ولن يكون مستحيلا اصلاح العطل
ولنتعرف على طريقة استبدل البطاريات الداخلية بشكل أوضح
أولا البطاريات تختلف بطريقة فك الغطاء الخارجي وبعدد وحجم وجهد البطاريات الداخلية فيجب ملاحظة ذلك
أكثر الانواع تقوم بفك الغطاء عنها باستخدام مفك عادي صغير وهو المفك أو المفتاح الذي يستعمل لربط وفك المسامير
ولفك الغطاء قم بادخال جزء صغير من رأس المفك بين طبقتي الغطاء وقم بالسحب
من بداية البطارية الى نهايتها من اليسار الى اليمين لا تقم بادخال المفك
أكثر لكن قم بالسحب الجانبي مرورا من البدية الى النهاية
وذلك لأزالة التثبيت بين الطبقتين
بعد ذلك قم بفتح الغطاء كما تفتح الكتاب بيديك الاثنتين وان لم يفتح كرر العملية السابقة حتى يفتح
قم بفحص البطاريات وذلك بوضع السلك الأحمر الخارج من جهاز الافوميتر على القطب الموجب من البطارية والأسود على السالب
يمكن معرفة الجهد الخاص بالبطارية ويمكنك أيضا وضع الفاحص على هيثة الجرس
والكشف على البطارية كما اوضحنا طريقة الفحص بالافوميتر سابقا
عندما تكون البطاريات تالفة يمكنك شراء بطاريات مماثلة وهي ليست كالبطاريات العادية لكنها متوفرة في الاسواق
ويجب أن تكون بنفس قوة جهد البطاريات القديمة تماما ومطابقة لجميع قياساتها
قبل القيام بفك البطاريات القديمة ركز تماما على طريقة توصيلها حيث أن أي اختلاف قد يؤدي الى كارثة
استخدم النظارات الخاصة باللحام لأنك سوف تستخدم نوع أخر من اللحام يختلف عن اللحام بالكاوية
ثم قم بفض الارتباط بين البطاريات مع بعضعا و فك الاسلاك المتصلة بها
وعندما تقوم بفصل الاسلاك يجب مراعاة مكانها وقطبيتها
يفضل بل من الضروري قيل الفك أن ترسم الدائرة الكهربائية التي تقوم بتوزيع الطاقة بين البطاريات حتى تستطيع تطبيقها لاحقا
بعد ذلك قم باستخدام اللحام لتطبيق الدائرة وايصال ما يجب ايصاله من البطاريات
ويجب أن يكون وقع اللحام على البطارية سريعا والانتظار قليلا بين كل مراحل
الضغط برأس اللحام وهي لمسة سريعة حتى لا تتلف البطارية نتيجة لتعرضها
للحرارة
يجب أن تقوم باللحام بالطريقة السليمة حيث لا مكان للعشوائية في مثل هذه الأعمال
هكذا يتم الاتصال بين البطاريتين
وهذا الطرف الأخر
قم بوضع البطاريات بنفس وضعية البطاريات السابقة تماما
ثم ابدأ بتوصيل الأسلاك كما كانت سابقا تماما واستبدل أي شيء تراه تالفا
تأكد من التوصيلات وقم بعملية الفحص أيضا
بعد ذلك قم باغلاق الغطاء بالضغط عليه جيدا
واذا كان من النوع الذي يحتاج الى لصق ضع مادة لاصقة ببن الطبقتين وثبتهما جيدا
وقم بتركيب البطارية
بعد ذلك أوصل الشاحن وقم بشحن البطاريات حسب الوقت المقرر لشحنها ابتدائيا
وتعرف ذلك عند شرائها أو من دليل المستخدم المرافق لها
واكثر البطاريات تشحن لمدة 10 او 12 ساعة عند توصيلها للمرة الاولى
ويمكنك معرفة اكتفائها كهربائيا من خلال انطفاء اللمبة الحمراء الصغيرة الخاصة بالطاقة في اللاب توب
بعد ذلك تكون البطاريات جاهزة للعمل
***
لكن ماذا لو كانت البطارية والكابل سليمين لكن لا تصل الكهرباء للجهاز ولا يتم شحن البطارية
في هذه الحالة تأكد أن العطل في مدخل AC الذي يوصل به الكابل للتزود بالطاقة
وعندما يتلف هذا المدخل تلاحظ أن الرأس يجب تحريكه حتى تصل الكهرباء
أو أنه لا يوصل كهرباء نهائيا
***
وهذا المكون له قطبين سالب وموجب
ويتصل بالمذربورد بعدة أوضاع تختلف أحيانا
وربما يكون المدخل سليم لكن العطل في أحد الفيوزات أو المكونات التابعة له وتكون خلفه أو جواره فيجب فحصها بالافوميتر
ويفك من الخلف بواسطة كاوية اللحام
وسنتعرف هنا على طريقة تغيير أو اصلاح عذا المكون
لاحظ مواقع تثبيته وحدد مكاتها
قم بتسخين اللحام القديم لفكه
واستخدم أداة الشفط أثنا فك اللحام
قم بتحريكه اثناء ازالة اللحام
بعد اخراجه قم بازالة المواد الملتصقة به
واذا كان سليما فلا داعي لتغييره
ويجب اصلاح الاسباب التي أدت لعدم وصول الطاقة
قم بتنظيف المكان جيدا من بواقي القصدير
ويجب استبدال الحلقات التالفة
ويجب أن تكون بنفس المقاس تماما
ثم قم بايصال القطعة الى المذربورد بواسطة كاوية اللحام
ويجب ان يكون اللحام بهذا الشكل
***
مع ملاحظة أن أنواع مداخل الطاقة تختلف من حيث أشكالها وطرق اتصالها
بالمحيط الخارجي فهذا النوع مثلا لا يكون مثبتا باللحام وانما يكون متشابكا
مع مكون أخر مثبت على المذربورد ويتم فكه بدفعه للخلف قليلا
وهو بهذا الشكل
ويجب التأكد من النوع والموديل قبل شراء مدخل أخر
ويكون التركيب بعكس طريقة الفك
وذلك بدفعه الى الداخل حتى يركب في المكان الصحيح
***
وتوجد أمور أخرى سنتعرف عليها لاحقا
ويجب دائما وضع اليد حول منفذ الطاقة للتأكد من وجود حرارة زائدة
***
كما يوجد أمر مهم بالنسبة للبطارية
البطارية يمكن أن تسحب منها كابل التزويد بالطاقة في أي وقت لكن عندما ترغب
بتركيبه من الافضل أن يكون الجهاز مطفئا وقتها ثم تستطيع تشغيله بعد تركيب
كابل الشحن
وايضا عند فك البطارية من الجهاز يجب أن تكون مزودة بالطاقة بنسبة 50%
ولاتكن ممتلئة أو فارغة
وباذن الله ستكون هناك دروس أخرى أكثر شمولا وتفصيلا
فهذا يعني احتمال تلف البطارية أو مدخل AC الذي يتم من خلاله شحن البطارية
بالكهرباء عن طريق كابل محول يوصل من مصدر الطاقة الى الجهاز
أو أن العطل في الكابل الموصل
وفي بعض أنواع البطاريات يوجد فاحص تستطيع فحص البطارية من خلاله
وايضا تستطيع استخدام جهاز الأفوميتر للفحص
***
على العموم بداية يمكن استخدام كشف مبدئي بتجربة كابل أخر لتحديد مكان العطل
فأن كان الكابل الجديد يقوم بشحن البطارية فأنت مضطر لتغيير الكابل الموصل للطاقة
ويمكن محاولة اصلاح الكابل قبل استبداله
***
فأن كنت تلاحظ أن العطل في رأس الكابل المعدني وهو الجزء الذي يتم وصله
مع مدخل AC في الجهاز
يمكنك في هذه الحالة شراء وصلة معدنية مماثلة ويجب أن تكون مماثلة
وقم بقص السلك وازالة العازل البلاستيكي بما يساوي أكثر قليلا من طول الوصلة المعدنية
قم بلف الغشاء المعدني الموجود فوق الغطاء البلاستيكي الداخلي فلا يجب أن يتصل
مع الوصلة المعدنية من الداخل
بعد ذلك قم بتثبيت الوصلة المعدنية الجديدة باستخدام المكبس وهو موجود في الاسواق أو تقوم بكبس هذه الوصلة لدى أي محل الكترونيات
بعد ذلك استخدم الكاوية لتثبيت الغشاء المعدني في القاعدة السفلية كما يظهر في الصورة
ثم قم بتركيب العوازل البلاستيكية بنفس الطريقة التي استخدمتها للفك
أما اذا كان العطل في المحول فهناك طرق أخرى لفحصه ومحاولة اصلاحه سنتعرف عليها لاحقا
^^^^
أما اذا كان الكابل سليما والعطل في البطارية نفسها ويضطر الكثيرون لتغيير البطارية
علما بأنه ربما يمكن اصلاحها
ولنلقي الضوء مثلا على هذه البطارية وهي لجهاز من نوع توشيبا
عند فتح الغطاء الخارجي للبطارية تجد أنها مكونة من عدد من البطاريات المتصلة
مع بعضها بطريقة خاصة ويمكنك من خلال الفحص اكتشاف اللخلل فربما تكون احدى هذه البطاريات محروقة وبذلك تنقطع الدائرة الكهربائية
أو أن أحد الأسلاك متهالك خاصة عند موضع اللحام مع البطارية
أو من مكان تثبيته على القطبية السالبة أو الموجبة
وتستطيع من خلال جهاز الفحص الافوميتر الكشف على جميع أجزاء البطارية من الداخل ولن يكون مستحيلا اصلاح العطل
ولنتعرف على طريقة استبدل البطاريات الداخلية بشكل أوضح
أولا البطاريات تختلف بطريقة فك الغطاء الخارجي وبعدد وحجم وجهد البطاريات الداخلية فيجب ملاحظة ذلك
أكثر الانواع تقوم بفك الغطاء عنها باستخدام مفك عادي صغير وهو المفك أو المفتاح الذي يستعمل لربط وفك المسامير
ولفك الغطاء قم بادخال جزء صغير من رأس المفك بين طبقتي الغطاء وقم بالسحب
من بداية البطارية الى نهايتها من اليسار الى اليمين لا تقم بادخال المفك
أكثر لكن قم بالسحب الجانبي مرورا من البدية الى النهاية
وذلك لأزالة التثبيت بين الطبقتين
بعد ذلك قم بفتح الغطاء كما تفتح الكتاب بيديك الاثنتين وان لم يفتح كرر العملية السابقة حتى يفتح
قم بفحص البطاريات وذلك بوضع السلك الأحمر الخارج من جهاز الافوميتر على القطب الموجب من البطارية والأسود على السالب
يمكن معرفة الجهد الخاص بالبطارية ويمكنك أيضا وضع الفاحص على هيثة الجرس
والكشف على البطارية كما اوضحنا طريقة الفحص بالافوميتر سابقا
عندما تكون البطاريات تالفة يمكنك شراء بطاريات مماثلة وهي ليست كالبطاريات العادية لكنها متوفرة في الاسواق
ويجب أن تكون بنفس قوة جهد البطاريات القديمة تماما ومطابقة لجميع قياساتها
قبل القيام بفك البطاريات القديمة ركز تماما على طريقة توصيلها حيث أن أي اختلاف قد يؤدي الى كارثة
استخدم النظارات الخاصة باللحام لأنك سوف تستخدم نوع أخر من اللحام يختلف عن اللحام بالكاوية
ثم قم بفض الارتباط بين البطاريات مع بعضعا و فك الاسلاك المتصلة بها
وعندما تقوم بفصل الاسلاك يجب مراعاة مكانها وقطبيتها
يفضل بل من الضروري قيل الفك أن ترسم الدائرة الكهربائية التي تقوم بتوزيع الطاقة بين البطاريات حتى تستطيع تطبيقها لاحقا
بعد ذلك قم باستخدام اللحام لتطبيق الدائرة وايصال ما يجب ايصاله من البطاريات
ويجب أن يكون وقع اللحام على البطارية سريعا والانتظار قليلا بين كل مراحل
الضغط برأس اللحام وهي لمسة سريعة حتى لا تتلف البطارية نتيجة لتعرضها
للحرارة
يجب أن تقوم باللحام بالطريقة السليمة حيث لا مكان للعشوائية في مثل هذه الأعمال
هكذا يتم الاتصال بين البطاريتين
وهذا الطرف الأخر
قم بوضع البطاريات بنفس وضعية البطاريات السابقة تماما
ثم ابدأ بتوصيل الأسلاك كما كانت سابقا تماما واستبدل أي شيء تراه تالفا
تأكد من التوصيلات وقم بعملية الفحص أيضا
بعد ذلك قم باغلاق الغطاء بالضغط عليه جيدا
واذا كان من النوع الذي يحتاج الى لصق ضع مادة لاصقة ببن الطبقتين وثبتهما جيدا
وقم بتركيب البطارية
بعد ذلك أوصل الشاحن وقم بشحن البطاريات حسب الوقت المقرر لشحنها ابتدائيا
وتعرف ذلك عند شرائها أو من دليل المستخدم المرافق لها
واكثر البطاريات تشحن لمدة 10 او 12 ساعة عند توصيلها للمرة الاولى
ويمكنك معرفة اكتفائها كهربائيا من خلال انطفاء اللمبة الحمراء الصغيرة الخاصة بالطاقة في اللاب توب
بعد ذلك تكون البطاريات جاهزة للعمل
***
لكن ماذا لو كانت البطارية والكابل سليمين لكن لا تصل الكهرباء للجهاز ولا يتم شحن البطارية
في هذه الحالة تأكد أن العطل في مدخل AC الذي يوصل به الكابل للتزود بالطاقة
وعندما يتلف هذا المدخل تلاحظ أن الرأس يجب تحريكه حتى تصل الكهرباء
أو أنه لا يوصل كهرباء نهائيا
***
وهذا المكون له قطبين سالب وموجب
ويتصل بالمذربورد بعدة أوضاع تختلف أحيانا
وربما يكون المدخل سليم لكن العطل في أحد الفيوزات أو المكونات التابعة له وتكون خلفه أو جواره فيجب فحصها بالافوميتر
ويفك من الخلف بواسطة كاوية اللحام
وسنتعرف هنا على طريقة تغيير أو اصلاح عذا المكون
لاحظ مواقع تثبيته وحدد مكاتها
قم بتسخين اللحام القديم لفكه
واستخدم أداة الشفط أثنا فك اللحام
قم بتحريكه اثناء ازالة اللحام
بعد اخراجه قم بازالة المواد الملتصقة به
واذا كان سليما فلا داعي لتغييره
ويجب اصلاح الاسباب التي أدت لعدم وصول الطاقة
قم بتنظيف المكان جيدا من بواقي القصدير
ويجب استبدال الحلقات التالفة
ويجب أن تكون بنفس المقاس تماما
ثم قم بايصال القطعة الى المذربورد بواسطة كاوية اللحام
ويجب ان يكون اللحام بهذا الشكل
***
مع ملاحظة أن أنواع مداخل الطاقة تختلف من حيث أشكالها وطرق اتصالها
بالمحيط الخارجي فهذا النوع مثلا لا يكون مثبتا باللحام وانما يكون متشابكا
مع مكون أخر مثبت على المذربورد ويتم فكه بدفعه للخلف قليلا
وهو بهذا الشكل
ويجب التأكد من النوع والموديل قبل شراء مدخل أخر
ويكون التركيب بعكس طريقة الفك
وذلك بدفعه الى الداخل حتى يركب في المكان الصحيح
***
وتوجد أمور أخرى سنتعرف عليها لاحقا
ويجب دائما وضع اليد حول منفذ الطاقة للتأكد من وجود حرارة زائدة
***
كما يوجد أمر مهم بالنسبة للبطارية
البطارية يمكن أن تسحب منها كابل التزويد بالطاقة في أي وقت لكن عندما ترغب
بتركيبه من الافضل أن يكون الجهاز مطفئا وقتها ثم تستطيع تشغيله بعد تركيب
كابل الشحن
وايضا عند فك البطارية من الجهاز يجب أن تكون مزودة بالطاقة بنسبة 50%
ولاتكن ممتلئة أو فارغة
وباذن الله ستكون هناك دروس أخرى أكثر شمولا وتفصيلا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى